هو رائد أعمال بحريني ومستشار معروف، ويعد مؤسس شركة الرفاعي للاستشارة، شركة إنجانتمنت للإدارة، وشركة ستراندق تريدنق. وقد أصبح في الوقت الحالي معروفاً أكثر في مجال المشاريع ووسائل التواصل الاجتماعي.

وقد عمل في سن صغير جداً وهو يبلغ من العمر 14عاماً في بوفيصل للحج والعمرة حتى سن ال17، وثم عمل في شركة العمرة العقارية حتى سن ال19، وبعد ذلك مجلس الشورى من عام 2007وحتى 2019، ومن ثم بدأ في وسائل التواصل الاجتماعي في العام ذاته.

ولكن من ناحية أخرى فطالما ما كان هناك عمل جانبي بجانب وظيفته، فقد أدار معارض الألعاب من الألف إلى الياء في الفترة 2010-2015. وكان يجري بحوثاً للطلاب ويقوم بمشاريع تخرج، وكتابة دراسات جدوى صغيرة، بالإضافة إلى بيع أقراص CD/DVDوإنشاء تطبيقات للهاتف المحمول.

وفي ديسمبر عام ٢٠١٧ قد أدار شركة تسويق وخسر حوالي 36000دينار بحريني مما أدى إلى إغلاقها في مايو 2019. وبدأ في وسائل التواصل الاجتماعي في العام ذاته في شهر يوليو. 

وقد أسس محمد الرفاعي شركة الرفاعي للاستشارة في سبتمبر 2019وكان هو الموظف الوحيد في الشركة آنذاك، وقد قام بتعيين أول موظف له في مايو 2020ووصل إلى أكثر من 16موظفاً في بداية عام 2021، كما شارك في تأسيس شركة قيمرز فالي في أكتوبر 2019. وفي مايو 2020، افتتح شركة إنجانتمنت للإدارة وشركة ستراندق تريدنق في مارس 2021.

شركة الرفاعي للاستشارة

هي شركة استشارات إدارية التي تحتوي على أكثر من 65خدمة وأكثر من 1400عميل في العام الأول، وتركز على خدمة الشركات في مختلف القطاعات والخدمات كمجالات البحث والتخليص الحكومي وإدارة المشاريع والعلامات التجارية وحلول تكنولوجيا المعلومات. وتصل قائمة العملاء إلى أكثر من 400شركة وفرد.

شركة إنجانتمنت للإدارة

أقامت شركة الرفاعي للاستشارة تحالفاً مع الشركة الأخرى وهي إنجانتمنت للإدارة. وهي شركة لإدارة المشاريع والتي تقدم العديد من خدمات إدارة الأعمال للشركات في مملكة البحرين. ويعتبر بناء شركة أو إدارتها من الألف إلى الياء هي الخدمة الأكثر بروزاً، ومن هذه الأمثلة التالي:

نوتس

هي شركة ملابس بحرينية تأسست عام ٢٠١٩، والتي تركز على تزويد الإناث في مملكة البحرين بأزياء مريحة ومقاومة للحرارة وبمقاس للجميع وبأسعار معقولة. وقد بدأت الشركة كتجربة لاختبار خط جديد في الملابس، وتعتبر فريدة من نوعها في قدرتها على تلبية احتياجات مجموعة كبيرة من العملاء في مملكة البحرين.

يمكن لكلاً من المحجبات والنساء اللواتي لا يرتدين الحجاب شراء هذه الملابس والتي يمكن ارتداؤها إما في المناسبات الغير رسمية أو للاستخدام اليومي كذلك.

ستيف للمقاولات

هي شركة عقارات افتتحت مؤخراً، واستغرقت أسبوعاً للعمل في التعليمات بشكل مصغر في بعض النواحي، فهي شركة مقاولات للمطاعم والمحلات التجارية والصالونات التجميلية وغيرها المتخصصة في البنيان للمشاريع بحسب اشتراطات الجهات الحكومية.

ويمكنك ملاحظة أن معظم الأشخاص يقومون بعملية البناء بشكل سريع وغير دقيق مع تشطيب، ولكننا نسعى في هذه الشركة للعمل بشكل متقن وتفصيلي وبتركيز وبتوافق مع موافقات الصحة. لأن عادة ما يحتاج الأشخاص إلى موافقات البلدية إن كان متعلقاً ببيته أو العمارة التي يسكن بها، أما لدينا فلكل نشاط موافقات مختلفة بحسب الجهة التي يعمل معها. 

بوردقا

ازدهرت محلات الحلويات في السوق في مملكة البحرين منذ أن تم تقديم “الحلوى” إلى السوق على أنها نوع من “القدوع” المحلي التقليدي. ومع ذلك فعلى مرور السنوات، أصبح السكان المحليون أكثر اهتمامًا بأنواع مختلفة من الحلويات من 3طبقات من الكعك إلى القضمات الصغيرة. وبشكل أكثر دقة، هناك تحول في سلوك السكان المحليين الذين يتطلعون إلى شراء حلويات المغرية بصريًا والتي تليق بصور الإنستقرام، مما يمنحهم شيئًا للتحدث عنه أثناء التجمعات الاجتماعية.

بوردقا هو محل حلويات يقع في الرفاع. ويعمل المحل منذ عام 2018، ويريد المالك حاليًا بيع النشاط التجاري بسبب عدم توفره.

هناك نقطتان متبقيتان للمستثمرين. سيكلف كل موقع 1000 دينار بحريني مقابل 6٪ من المشروع.

ذا آرت سين

يعد استوديو فني بحريني متخصص للتعبير عن الذات العلاجي وحرية ومتعة الإبداع الداخلي.فهو مكان تعليمي وتدريبي في بداية الأمر ولكن مع الوقت تمت الملاحظة بأن هناك العديد من الفنانين الموجودين في مملكة البحرين والذين ليست لديهم المنصات للتعليم والتدريب فيها، ولذلك سيكون التحاق الأطفال للتعلم من أفضل الرسامين والفنانين لمختلف الأنواع مثل الرقمي، العادي أو التجريدي وغيرها من الأهداف الرئيسية للمشروع ذاته

كما أن القيام بالإن إف تي وبيعها في السوق وطرح الأكواب وبعض القمصان في السوق لزيادة الأرباح كي يحصل كلا من الأطفال والكبار على مبالغ ستجعل من تدريبهم مجانياً وفي الوقت ذاته سيحصلون على مبالغ إضافية من ذلك، مما سيجعل الأشخاص التي لديهم موهبة الرسم الرغبة في أن يلتحقوا في هذا المجال، بالإضافة إلى ذلك بيع بعض الوكلاء أشياء متعلقة وتابعة للرسم.

ستراندق تريدنق

هناك فجوة كبيرة في السوق بين الشركات الصغيرة والمشروعات المنزلية، ويعود السبب الرئيسي لذلك هو القيود الحكومية على استيراد المواد بواسطة الجمارك. وبالإضافة إلى ذلك فإن الفجوة الأخرى هي في طريقة تسويق منتجاتهم والتي عادةً ما تأتي بأسعار مرتفعة أو عمولات ضخمة. وستقوم شركة ستراندق تريدنق بإغلاق هذه الفجوة من خلال تقديم خدمات الاستيراد ومركز إعادة البيع في مملكة البحرين لجميع حاملي السجلات التجارية الافتراضية، وتسويق المنتجات الخاصة بهم مقابل عمولة منخفضة والتي تصل إلى 10%، وبالتالي إنشاء متجراً وحلول شبه مجمعة مع عرض مادي للمنتجات ورعاية المصنوعات.

بماذا اشتهر؟

هو رائد أعمال يقوم بتقديم النصائح في وسائل التواصل الاجتماعي من غير مقابل أي مبلغاً مادياً، يقوم بالنصح، التوجيه، التعليم مجاناً. ودائماً ما يقول الحقيقة بكل وضوح وصراحة ولا يقوم بتلطيفها. وهو معروف بmalriffaieفي جميع المنصات ومعروفاً فقط في وجوده في تلك الشركات.